♣♣ اكادمية ملحوسين ♣♣

المنتدى للبيع للمفاهمه: f-s-m-44@hotmail.com
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MAHSEL2008

avatar

عدد الرسائل : 41
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   الإثنين سبتمبر 01, 2008 7:07 am

خريطة المملكة العربية السعودية

خريطة موقع بني مالك وما جاورها من قبائل الحجاز

تقع منطقة قبيلة بني مالك الحجاز في الجزء الغربي من المملكة بين خطي عرض :

20-40” من الشمال ً و 20-17” من الجنوب

وبين خطي طول:

40-50” من الغرب و 41-15” من الشرق

وتقع على بعد 140 كم جنوب مدينة الطائف وجزء منها موجود في السراة والجزء الأخر موجود في تهامة وتقدر مساحة المنطقة ب 4200 كم 2 ويمر عبر قسمها الموجود في السراة الطريق السياحي الجديد حيث يبدأ من منطقة الملعب (ملعب أبو زيد الهلالي) جنوب مدينة الطائف ماراً ببني سعد ثم ميسان في أبا الحارث ثم يلتقي مع الطريق القادم من منطقة الجبوب (غزايل) في منطقة تسمى " مرتد" ثم يتجه جنوباً الى حداد والقريع الى أن يصل الى الباحة ماراً بالمندق . ويشتمل هذا الطريق على العديد من الكباري والأنفاق العملاقة وقد تم إفتتاحة في عام 1405هـ الموافق 1985 م بتكلفة بلغت 1500 مليون ريال.

ويحد بني مالك من الشرق زهران و أبا الحارث و يحدها من الجنوب زهران و من الشمال ثقيف و أبا الحارث.
__________________________________________________

الارتباط الإداري و النشاط السكاني

الارتباط الإداري

يرتبط قطاع السراة من بني مالك بمحافظة الطائف التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة حيث يوجد مركز في كل من حداد و القريع تتبع محافظة الطائف . بينما يتبع قطاع تهامة عبر مركز أضم و مركز الجائزة بمحافظة الليث التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة .

النشاط السكاني

يوجد في منطقة بني مالك حوالي 500 قرية وكان سكان هذه القرى فيما مضى يعتمدون في معيشتهم على الزراعة وتربية الماشية والذي أخذ دورها في حياة السكان بالتراجع السريع على ضوء هجرة السكان إلى المدن الرئيسية كما هو واقع الحال في أغلب مناطق الأرياف في المملكة طلباً للرزق من مصادر جديدة لم تكن موجودة من قبل. كما أن وجود المدارس والإدارات الحكومية المختلفة قد وفر ووطن فرص وظيفية لأبناء المنطقة أسهمت في خلق دورة اقتصادية تعتمد في حركتها على خدمة هذا القطاع . وتمثل فترة الصيف موسماً تنتعش فيه الحركة التجارية في المنطقة ويدب فيها النشاط مع عودة الكثير من أهل المنطقة من سكان المدن المختلفة لقضاء أجازة الصيف فيها . كما يمتاز هذا الوقت من السنة بتوفر منتجات المنطقة من الفاكهة التي تشتهر بها مثل المشمش والخوخ (الفركس) والتين (الحماط) والرمان والعنب والبرشومي (التين الشوكي) بالأضافة الى المنتجات الزراعية الأخرى من الخضراوات مثل الطماطم والخيار وغيرها.

منطقة أضــم والـجـــائــزة

تقع منطقة " أضم والجائزة " في الجنوب الغربي لمدينة الطائف بمسافة 160كم . وتتبع إداريا لمحافظة الليث حيث يفصل بينها وبين منطقتي حداد والقريع في السراة العقبات الوعرة . ونـظـرا لـقـرب هـذه الـمـنطـقـة مـن ساحـل تـهامة فإن مناخها حار صيفا ودافئ شتاء . يسكن منطقة أضم والجـائزة حـوالي خـمسين أ لف نسمة من قبائل بني مالك الذين يتمثلون في " بني حرب وبني هلال وبني عمر " ويـعـمـلون في مجال الزراعة وتربية المواشي والنحل بالاضافة إلى ممارسة الأعمال التجارية والصناعية والوظائف الحكومية .هذا وتوجد بمنطقة أضم والجائزة العديد من الآثار التاريخية والمظاهر الحضارية . فمن الآثار تبرز القلاع والحصون القديمة كـشـواهـد على أصالة لماضي كما يوجد " سوق الثلاثاء " في أضم وهو من الأسواق القديمة التي ترتبط بتاريخ المنطقة .أما المظاهر الحضارية فهي تتمثل في وجود العديد من المرافق والمراكز الحكومية ومنها : مركز الإمـارة في كل من أضم والجائزة فئة " أ " ومستشفى أضم العام الذي أنشئ عام 1402 هـ وافتتح عام 1406هـوسعته أكثر من مئة سرير .أيضا توجد مراكز للشرطة والدفاع المدني ومحاكم شـرعـية ومكـاتـب للزراعة وخـدمـات الـبـرق والـبـريـد والهاتف وغيرها من المصالح الحكومية والمؤسسات التجارية .وبالنسبة لقطاع التعليم فـقـد بـدا بافتتاح أول مدرسة أبتدائية عام 1375هـ ثم تطور حتى أصبحت المنطقة تضم حـوالـي مائـة مـدرسة للبنين والبنات في مختلف المراحل الابتدائية والثانوية بما فيها معهد للمعلمين ومعهد للمعلمات .

أسواق قبيلة بني مالك

توجد في سراة وتهامة بني مالك أسواق يجتمع فيها الناس لتسويق الإنتاج المحلي من الزراعة والمواشي والسمن والعسل إلى جانب الاحتياجات من البضائع المستوردة .

ومن تلك الأسواق التي كانت تقام أسبوعياً في الماضي مضت وقد اندثر البعض منها :

· سوق الثلاثاء : وكان يقام في قرية القاع بني عبيد وقرية المروة بني عاصم .

· سوق الأربعاء أو الربوع : وكان يقام في وادي مهور بني حرب بجوار قرية القرن

· سوق حداد : ولازال قائما في قرية حداد وكان يقام في الماضي اسبوعياً يوم الأحد .

· سوق الخميس : ومازال يقام أسبوعيا في صيادة بني عمر .

· سوق الثلاثاء في أضم في تهامة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التضاريس الجغرافية والمناخ

تمتاز جغرافية جبال السروات في منطقة بني مالك بارتفاعها الذي يبلغ من 2000 - 2600 متر فوق سطح البحر و هي شديدة الانحدار من جهة تهامة وهذا يعرف بمناطق الأسدار وتشكل الحد الفاصل بين مناطق تهامة ومناطق السراة على أنه تتخللها بعض العقبات التي أستخدمها السكان في الماضي للانتقال بين تهامة و السراة . و تأخذ سلسلة الجبال في الانحدار التدريجي من جهة الشرق باتجاه نواحي تربة . وتتخلل المناطق الجبلية عدد من الأودية الكبيرة التي تشكل الروافد الرئيسية لوادي تربة ومنها وادي بوى ووادي نشران ووادي شوقب ووادي عردة . ومن أهم الجبال وأعلاها ارتفاعاً جبل بثرة ويسمى أيضا بجبل إبراهيم ربما نسبة إلى إبراهيم بن أدهم الأمير الزاهد الذي أوردت بعض المصادر التاريخية إنه بنى فيه مسجداً وتعبد فيه . ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 2600 فوق سطح البحر . ومن الجبال المشهورة أيضاً جبل العصيدة وجبل جمح وجبل عمد وجبل بيضان من ناحية ثقيف. وتمتاز المناطق الجبلية بكثافة الأشجار و النباتات التي تشكل غابات طبيعية والتي التي شهدت في العقود القليلة الماضية حماية طبيعية نتجت من تغير نمط حياة السكان وتخليهم عن استخدام الأشجار كوقود أو كمواد للبناء .



المناخ :

يمتاز مناخ منطقه بني مالك في السراة ببرودة الطقس شتاء و أعتداله صيفاً يبنما يمتاز مناخ قطاع تهامة بالإعتدال شتاءً والحرارة صيفاً وتهطل الأمطار في فصل الشتاء و كذلك في فصل الصيف وأن كانت بكميات أقل عن أمطار فصل الشتاء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحياة البرية والغطاء النباتي

الحياة البرية :



من الحيوانات البرية المنتشرة في المنطقة قردة البابون التي أداء الاختلال البيئي (الناتج من تغير النشاط السكاني في السنوات الأربعين الماضية) إلى انتشارها بصورة مقلقة لم تكن معهودة من قبل وهناك الذئاب والثعالب (أبا الحصين) والضباع (الجِعير وجمعها الجِعرة) والشيهم (النيص) و القنفذ وحيوان الوشق ( المعروف محياً بالبشعة وهو حيوان بري متوحش من فصيلة القطط ) والنمر العربي الذي شوهد في السنوات الماضية في منطقة جبل بثرة وهو مما دعا الهيئة الوطنية لحماية البيئة للمطالبة على جعل منطقة جبل بثرة من المناطق المحمية .



ومن أنواع الطيور البرية الحجل (الذي بدأت أعداده في الانحسار بسبب الصيد الجائر وانتشار القرود ) والحمام والهدهد والحدأة (الحديا) والغراب والنسور المهاجرة و أنواع أخرى عديدة من الطيور و العصافير



الغطاء النباتي :



حبا الله منطقة بني مالك بتنوع فريد من الأشجار والنباتات التي يعتبر وجودها من أبرز عوامل الجذب السياحي للمنطقة . ومن أهم الأشجار التي يكثر انتشارها شجر العرعر الذي كان يستفاد منه في الماضي في تسقيف البيوت وفي صناعة الزفَّر (جمع زافر) وهو العمود القائم وسط البيت والسارية المثبتة في أعلى الزافر لحمل الجوَّز (جمع جايز) وهي الجذوع الضخمة التي يتم وضعها بين السارية والجدار لكي تحمل بدورها الجذوع المتوسطة الحجم التي تغطي كامل السقف ثم بعد يوضع الجريد وطبقة من لحاء شجر العرعر قبل مرحلة وضع طبقة من الطين تغطي كامل السقف وتسمى هذه المرحلة الخوضة وهي مناسبة يتعاون فيها أهل القرية أو الجماعة مع صاحب البناء في إتمامها. أيضاً توجد أشجار الزيتون البري (العتم) والغَرَب الذي تصنع منه صحون الغَرَب (أواني تقديم الطعام) بعد أن تصل سمك جذوعه إلى القياس الذي يسمح باستعماله لهذه المهمة , والخلص والتالب والنيم والطلح و الشبارق .ومن النباتات : الشث والعثرب و العرفج و السواسي والشرم والعطف و الضرم و أم أصباح و عسل الصيف وغراز الجبل والعرفج وغيرها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ابرز المحطات والأحداث في تاريخ قبيلة بني مالك الحديث



1303هـ معركة هزمت فيها قبيلة بني مالك الجيش التركي بقيادة الشريف زيد بن شاكر وعرفت بصبحة فلاحة نسبة إلى البئر التي التقى عندها الجمعان.

1337هـ 1920م معركة تربة والتي تعتبر مفتاح توحيد الحجاز وقعت بين جيش الملك عبد العزيز وجيش الأشراف بقيادة عبد الله بن الشريف حسين.

1343هـ 1924م دخول جيش الملك عبدالعزيز إلى من الطائف و تسليم مكة.

1360 هـ الإعلان عن إلغاء التعامل بالريال الفرنسي الفضي (ماري تريزا) و استبداله بالريال السعودي الفضي الذي ضرب في ذلك العام . وكان الريال الفرنسي هو العملة السائدة في معظم مناطق الجزيرة العربية وكان يستخدم أيضاً في صناعة الحلي للنساء لذا قيل عنه أنة "ثقة في السوق وزينة للنساء".

1372هـ - 1952م بداية وصول السيارات إلى منطقة صيادة وهو تطور مهم في ربط المنطقة مع مدينة الطائف.

1376هـ عام دخول السيارات إلى سوق حداد.

1375هـ افتتاح أول مدرسة ابتدائية في منطقة أضم.

1376 هـ افتتاح مركز إمارة حداد التابع لأمارة الطائف.

1379هـ افتتاح أول مدرسة ابتدائية في بني مالك في حداد.

1379 هـ افتتاح المحكمة الشرعية بحداد.

1382هـ افتتاح مستوصف حداد.

1385هـ مركز اللاسلكي في حداد.

1385هـ افتتاح المكتب الزراعي في منطقة حداد.

1386هـ افتتاح مدرسة حداد المتوسطة.

1397 هـ افتتاح مدرسة حداد الثانوية.

1398هـ فتح مكتب الضمان الاجتماعي في حداد.

1402 هـ أنشاء مستشفى أضم و افتتاحه عام 1406 هـ بسعة 100 سرير.

1405هـ افتتاح الطريق السياحي.

1408هـ إنشاء محطة الأقمار الصناعية في منطقة حداد.

1417هـ افتتاح مستشفى القريع بسعة 30 سرير.

1421 هـ شبك منطقة حداد بكهرباء جنوب الطائف.

1421 هـ إدخال خدمة الهاتف الثابت في منطقة حداد.

1422 هـ إدخال خدمة الهاتف الجوال في منطقة حداد.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



















ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
خـــــــــريـــــــــطــــــــة بني مـــــــــــــــــــالـــــــــــــــــــك



( مع اجمل التحيات من القلب أخوكم/ MAHSEL2008 قبيلة بني مالك )

الـــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــــا711لــــــــــــــــــــــــــكـــــــــــــــــــــــــــــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
TIGER



ذكر عدد الرسائل : 12
تاريخ التسجيل : 30/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   الإثنين سبتمبر 01, 2008 9:19 am

أحسنت ونعم والله في بني مالك ..

ما شاء الله طبيعه خلابه

لك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
FSOoOL (المدير)
Admin
avatar

ذكر عدد الرسائل : 272
العمر : 22
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   الإثنين سبتمبر 01, 2008 10:00 am

ماشاء الله تقرير كامل مع الصور واله تقرير حلوو ..
وماشاء الله عليكم طبيعه afro تجنن
تسلم يمينك على الموضوع الممتاز
وداااااااااايم في تقدم اخوي مشعل تسلم والله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ml7hose.ahlamontada.net
ام سلوم

avatar

انثى عدد الرسائل : 156
تاريخ التسجيل : 03/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   السبت سبتمبر 06, 2008 12:07 pm

ماشاء الله صور جميله جداا
ولك الحق تفتخر بديرتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Choclet

avatar

انثى عدد الرسائل : 100
تاريخ التسجيل : 05/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   السبت سبتمبر 06, 2008 12:56 pm

الطبيعه عندكم خيااااااااال ما شاء الله

مشكوووور على التقرير الأكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Maestro

avatar

ذكر عدد الرسائل : 29
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

مُساهمةموضوع: ...............................   الأحد سبتمبر 21, 2008 11:58 am

هههه اخوي فيه صوره ماهي لبني مالك لجزر الكنتريس تأكد من معلوماتك ... ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اتحادي موت



ذكر عدد الرسائل : 547
تاريخ التسجيل : 15/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول   الجمعة سبتمبر 26, 2008 7:43 am

ونعم في بني مالك ومشكور اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل ماعرفه عن قبيلتي قبيلة بني مالك تفضلو بدخول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♣♣ اكادمية ملحوسين ♣♣ :: : : . . حــيــاة مــلــحــوســيــنـ . . : : :: عــرفــنــا عــلــى ديــرتــــــــــــــكـ..-
انتقل الى: